هل الحكومة الاتحادية ذات ملاءمة؟

غرووي ، 9 مايو 2019
“الديمقراطية تموت في الظلام”
لقد أثبت الصوماليون للعالم أن المجتمع ، في حالات استثنائية ، يمكن أن يعيش في فوضى بدون حكومة لفترة طويلة – على الطريقة الصومالية ، على مدى ثلاثة عقود من انعدام الجنسية. هذا أمر لا يمكن تصوره في معظم المجتمعات ، وحتى يعتبر سابقة خطيرة لفكرة وجود حكومة ، في المقام الأول.
ومع ذلك ، ظل المجتمع الدولي يراقب هذه الرسالة البريدية في الصومال منذ أكثر من ثلاثة عقود ، مما يسمح للعناصر المتطرفة بالتحول إلى طبقات متعددة من الجريمة المنظمة.

هل هذا شيء الصوماليين فخورون به اليوم؟ ماذا تعتقد؟
أنا شخصياً أعتقد أن الحكومة تكون ذات صلة عندما تكون مستجيبة ليس فقط للشعب ، ولكن أيضًا تقدم الخدمات العامة – أولاً وقبل كل شيء ، الحفاظ على القانون والنظام ، وضمان حماية المواطنين والممتلكات ، وحماية السيادة والمصالح الحيوية للأمة .
هل هذا ما يبحث عنه الرجال والنساء العاديون في الصومال ويتوقعونه من الحكومات المحلية والمركزية؟ إطلاقا. هل هذا ما تستطيع الحكومة الفيدرالية ومعظم الولايات الفدرالية تحمله لهذه المسؤوليات العامة أو على الأقل محاولة تحقيقها؟ لا أعتقد أنهم يفعلون. إذا كنت تتفق معي في هذا الصدد ، فما هي أسباب تبرير وجود قادة الحكومة الفيدرالية في غاروي ، بونتلاند ، لعقد اجتماعات سرية ومفاوضات مع رؤساء الحكومات الإقليمية دون مشورة الخبراء ، أو حتى الشهود؟
إذا لم يتمكنوا من ضمان القانون والنظام في مقديشو وحدها ، مقر الحكومة المركزية ، فما هي أهميتهم في أن يكون لهم رأي في الشؤون الإقليمية بخلاف ادعاء كذاب أنهم يمثلون جميع الصوماليين ويستخدمون الموارد التي تم الحصول عليها بموجب تمثيل مزيف للفساد الأهداف والمكاسب الشخصية؟
من هم المسئولون؟ لا يوجد قضاء مستقل. تم رشوة البرلمانات الفيدرالية والإقليمية بشكل أساسي ، وإفسادها وإضعافها في الأدوات الحكومية للبقاء في السلطة وجعلها غير فعالة تمامًا. هل ترى خطر وجود سياسيين غير قابلين للمساءلة وغير خاضعين لقيادة مجموعة صغيرة من الحكومة مع مؤسسات قليلة أو معدومة؟ كيف تسمح بوجود مثل هذا الموقف؟ هل هذه هي الطريقة التي تعتقد أن الصومال سينهض من جديد؟ هل توقعاتك للحكومة الفيدرالية الحالية واقعية؟
لا تفهموني خطأ ؛ أنا لست ضد الحكومة الفيدرالية. أنا أعارض السياسيين غير المراقبين على جميع مستويات الحكومة.
بقلم إسماعيل ورسامي

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s