لا تقم بإعادة اختراع عجلات إدارة الصومالية

جرووى ، 25 ابرىل ، 2019 – يضم معارضو اللامركزية الصومالية مسؤولين في فيلا الصومال ، مكتب رئيس الوزراء الاتحادي ، من بين قوى الظلام الأخرى المتمثلة في التحريف ورد الفعل. تحاول هذه القوات تغيير أو تجميد مسار التقدم في الصومال ، وعلى هذا النحو ، فإنها تشكل المفسدين للسلام والعقبات على طول الطريق أمام الصومال الجديد للمضي قدمًا. لا تفهم عناصر الوضع الراهن هذه الديناميات السياسية للصومال ما بعد الحرب الأهلية أن هناك فرصة الصفر لإعادة بناء البلاد وفقًا لنموذج حكم المدينة يوم أمس. إنهم يهدرون فقط الوقت والموارد في تمرين عديم الجدوى لمواجهة حركة التاريخ في طور التكوين. من المحتم أن يفشلوا مثلما فعل أسلافهم على نفس مسار القتال والوقت وتطلعات الناس.

بالأمس ، كانت هذه القوات تقوض عملية المصالحة الوطنية التي بدأها ونفذها رئيس الحكومة الاتحادية الانتقالية الراحل عبد الله يوسف. في اليوم الآخر ، كان رئيس FGS السابق حسن شيخ محمود هو الذي حطم الرقم القياسي في انتهاك للدستور الاتحادي لمنع جوبالاند من الانضمام إلى تشكيل الولايات الفيدرالية في الصومال. اليوم ، تتحد فيلا الصومال مع القوى المظلمة نفسها التي تشكو منها في نفس الوقت ، على ما يبدو غير مدركة لتحالفها السياسي الحقيقي في تجميد ومكافحة النظام الفيدرالي المتفق عليه أخيرًا بعد صراع طويل وتاريخي.

مرة أخرى ، بأسلوب مرغوب فيه للسياسيين الجنوبيين الفاشلين في الأمس مثل محمد علي جدي ونور عدي وعبد القاسم صلاد حسن ، من بين عدد قليل منهم ، الذين قوضوا حكوماتهم في فتراتهم الخاصة ، وهناك آخرون ، هناك آخرون ، لا يزالون يعتقدون بحماقة أنهم إما وسطاء سياسيون نزيهون في الصومال اليوم ، أو قيادة بديلة للقيادة الحالية للعدالة الرجعية والرجعية في مقديشو. من المفارقات أن بعض الناس ما زالوا يستمعون إليهم ، حتى في ولاية بونتلاند. نسميها النقص الاجتماعي وعدم التطوّر المصحوب بمعلومات مضللة ونقص الوعي المجتمعي ، مأخوذة من الشعارات الفارغة مثل “Nabad & Nool” (عبارة مستقاة من اجتماع مجتمع Garowe Community of 1992) و “isxilqaan” للتنكر لنظام الديكتاتور سياد بري شعار “iskaa-wax-uqabso”. يعتقدون أن الشعب الصومالي سيستمر بلا هوادة لمشاهدة عروضه الرخيصة.
ismailwarsame@gmail.com

Author: Warsame Digital Media WDM

About the blogger: This blog is associated with the former Chief of Staff in Puntland State Presidency, 1998-2005. He also worked with the UN and World Bank Joint Secretariat for Somalia’s Re-construction and Development Program (RDP), 2005-2006, as a Zonal Technical Coordinator for Puntland and later as National Aid Technical Coordinator with the Transitional Federal Government of Somalia and European Union. He is now an independent political analyst and commentator on current issues and occasionally gives historical perspective on modern Somalia’s politics. He lives and works in Toronto, Canada. He can be reached at: ismailwarsame@gmail.com

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s