النظام الفدرالي الصومالي تحت التهديد

كان هناك تطورين سياسيان رئيسيان بعد الحرب الأهلية ، الصومال ، اللامركزية الفعلية (الفيدرالية) والحكم القانوني (الفيدرالية الدستورية) يتعرضان دائمًا للتهديد المستمر بالانحسار منذ تولي الرئيس السابق حسن شيخ محمود ورئيس الدولة السابق في بونتلاند ، الدكتور عبدولي. محمد علي (جاس).

قد لا تعرف أن الخطر لا يأتي فقط من فيلا الصومال وحدها ، ولكن أيضًا من قلة وعي مجتمع بونتلاند بالاندفاع المستمر لحملات الدعاية والتأثير الإعلامي الدقيق لاستعادة الصومال إلى حالتها الأصلية “مدينة واحدة” ورجل واحد قاعدة.
حقيقة الأمر هي أن الزعيم السابق في بلاد بنط ، الدكتور عبدالولي محمد علي غاز ، كان يلحق أكبر الضرر بالمكاسب التي تحققت بشق الأنفس للفدرالية من خلال قطع صفقات الشيطان بتدمير النظام الفيدرالي مع رئيس الصومال السابق ، حسن شيخ محمود (HSM) و الرئيس فارماجو ، في محاولاته المتواصلة لكشف الدستور عن طريق إعادة صياغته بالكامل واستخدام تكتيكات المماطلة لإنهاء عملية المراجعة.
لقد تخلى قادة بونتلاند عن سياسات الفيدرالية وروايتها. الآن ، نشأ موقف ، حيث يشعر شعب بونتلاند بالارتباك وربما ينقلب على النظام الفيدرالي الصومالي ، وينسى تمامًا صراعات الأمس ، وحيث كان البلد قادمًا من حيث صدمة الحرب الأهلية والقتل الجماعي والسكان النزوح والهجرة الجماعية والهجرة إلى مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء العالم ، وليس للحديث عن التخلف الإقليمي التاريخي الحاد الذي أوجدته أنظمة دولة الدولة في الصومال في الفترة 1960-1991.
لم أقلق أبدًا من مصير الفيدرالية الصومالية في عام 2004 عندما كان الدستور مكرسًا اليوم أكثر من اليوم عندما كانت لدينا حكومة اتحادية في مقديشو ودولة بونتلاند تبلغ من العمر 20 عامًا. ذلك لأن بونتلاند قد ضلت طريقها من خلال إعادة ظهرها لجميع مشاكلها وصراعاتها والإنجازات التي تحققت بشق الأنفس على طول الطريق لإعادة بناء الصومال الجديد. لقد فشل زعماء بونتلاند في دولتهم وأصبح الناس الآن بلا هدف ومشبورين تمامًا برؤية النور في نهاية النفق. شباب بونتلاند هم أهداف يومية للدعاية على فيسبوك ، غافلين عن تاريخ نضالات وآلام آبائهم وأجدادهم.

ismailwarsame@gmail.com

Author: Warsame Digital Media WDM

About the blogger: This blog is associated with the former Chief of Staff in Puntland State Presidency, 1998-2005. He also worked with the UN and World Bank Joint Secretariat for Somalia’s Re-construction and Development Program (RDP), 2005-2006, as a Zonal Technical Coordinator for Puntland and later as National Aid Technical Coordinator with the Transitional Federal Government of Somalia and European Union. He is now an independent political analyst and commentator on current issues and occasionally gives historical perspective on modern Somalia’s politics. He lives and works in Toronto, Canada. He can be reached at: ismailwarsame@gmail.com

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s